بوابة الحكومة التونسية

نتائج بارومتر الخدمات العمومية على الخط لسنة 2022

في إطار متابعة الخدمات العمومية على الخط قامت وحدة الإدارة الإلكترونية برئاسة الحكومة بتطوير النسخة الثانية من بارومتر الخدمات العمومية على الخط لسنة 2022 بالتعاون مع مكتب سبر الآراء المتخصص Sigma Conseil.

ولقد تم تطوير النسخة الأولى من بارومتر الخدمات العمومية على الخط سنة 2019.

وسيمكّن بارومتر الخدمات العمومية على الخط من الإطلاع على وضع الخدمات على الخط في تونس وتحديد جملة من المعايير التي تمكن من تقييم الخدمة ومن طرح مقترحات لتطويرها أو لتحسينها بالاعتماد على رأي المواطن واستجابة لحاجياته.

ولقد اعتمدت النسخة الثانية من بارومتر الخدمات العمومية على الخط على استبان عبر الهاتف استهدف عينة لألف مواطن من مستعملي وغير مستعملي الخدمات على الخط ينتمون لمختلف الفئات العمرية والاجتماعية.

ولقد مكنت الدراسة التي اعتمدت على جملة من المحاور الرئيسية المتعلقة بمدى معرفة المواطن بالخدمات على الخط ومدى استعماله لها وقدرته على الاستعمال ورضاه على مستوى الخدمات إلى جانب مختلف المعوقات والعراقيل التي تعترضه عند الاستعمال من تشخيص وضع الخدمات على الخط في تونس وتوفير فكرة عامة للإدارة حول رأي المواطن التونسي في هذه الخدمات.

وبناء على النتائج التي تضمنها التقرير سيتم العمل مع مختلف الوزارات والهياكل العمومية المعنية قصد تطوير وضع الخدمات على الخط ومزيد التعريف بها والتشجيع على استعمالها..

وفي ما يلي بعض نتائج بارومتر الخدمات العمومية على الخط.:

1- مدى معرفة المواطن بالخدمات على الخط: 33.9 % من المستجوبين عندهم دراية بالخدمات على الخط وذلك من خلال قنوات مختلفة (المواقع الاجتماعية، التلفاز، شبكة الأنترنت...)

2- جملة المستجوبين يحبذون النفاذ للخدمات الإدارية عبر الأنترنت قرابة 65 % و35 % يحبذون الطرق التقليدية خاصة في صورة عدم توفر الوسائل التي ستمكنهم من النفاذ إلى الخدمات على الخط.

3- بالنسبة للخدمات على الخط الأكثر استعمالا نجد أساسا وفي المرتبة الأولى خدمة الترسيم عن بعد للتلاميذ وذلك نظرا للصبغة الإلزامية التي تكتسيها الخدمة ثم نجد الخدمات المتعلقة بطلبات الشغل وخلاص فواتير الماء والكهرباء.

4- مجمل المستجوبين عبروا على وعيهم بضرورة رقمنة الخدمات على الخط وذلك لكونها ستساهم في تيسير النفاذ للخدمات العمومية واعتبروا أن رقمنة الخدمات العمومية من بين الأولويات التي يجب العمل على تنفيذها .

ويمكن الاطلاع على نتائج بارومتر الخدمات العمومية على الخط عبر الرابط التالي : نتائج بارومتر الخدمات العمومية على الخط