بوابة الحكومة التونسية

إدارة مندمجة في خدمة المواطن

تقوم رؤية إستراتيجية تطوير الإدارة الإلكترونية على جعل المواطن المحور الأساسي لاهتمامات الإدارة ليتسنّى لها بذلك توفير خدمات جديدة ذات جودة عالية تتماشى وحاجيّاته وتطلعاته.

وإلى جانب وضع العديد من الخدمات الإدارية على الخط، تهدف هذه الإستراتيجية كذلك إلى تحديث أساليب عمل الإدارة، توفير وسائل عمل متطورة للتبادل والعمل داخل الجهاز الإداري وخاصّة تحقيق التناغم بين النظم المعلوماتيّة التابعة لمختلف الهياكل العموميّة لتمكينها من التخاطب فيما كي لا تكون الإدارة الإلكترونيّة بذلك غاية في حدّ ذاتها وإنّما وسيلة لخدمة المواطن.

فبالاعتماد على مفهوم التناغم بين النظم المعلوماتيّة يمكن للإدارة تطوير ما يعبّر عنه بالخدمات المندمجة التي تمكّن من تجنيب المواطن عناء التنقل بين مختلف الهياكل الإداريّة للإدلاء بمعطيات أو وثائق تنتجها أو تمتلكها هذه الهياكل.

عدم مطالبة المواطن أو غيره من المتعاملين مع الإدارة من توفير معطيات أو وثائق تنتجها أو تمتلكها هذه الإدارة أصبح هدفا فعليا لدمج الخدمات كي يتمّ بذلك تيسير المعاملات مع المواطن وتحسين العلاقة معه والمساهمة في توفير المناخ الاقتصادي الملائم للمؤسسة.