بوابة الحكومة التونسية
رئيس الحكومة يوسف الشاهد يشرف صباح اليوم بالضاحية الشمالية بالعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية

رئيس الحكومة يوسف الشاهد يشرف صباح اليوم بالضاحية الشمالية بالعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية

رئيس الحكومة يوسف الشاهد يشرف صباح اليوم بالضاحية الشمالية بالعاصمة على ندوة تسريع تنفيذ برامج النجاعة الطاقية

1- إصدار طلب العروض المتعلق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة يوم 27 أفريل 2018 في إطار نظام اللزمات بقدرة اجمالية 800 ميغاواط وباستثمارات تناه2000 مليون دينار . وتتوزع القدرة المزمع تركيزها كالآتي:
300 ميغاواط من الطاقة الشمسية بولايات قفصة (100 ميغاواط) وتطاوين (100 ميغاواط) وسيديبوزيد (50 ميغاواط) وتوزر(50 ميغاواط) ،
300 ميغاواط من طاقة الرياح بولايتي نابل (200 ميغاواط) وقبلي (100 ميغاواط).
و ذلك بالإضافة إلى 200ميغاواط في إطار البرنامج الذي أعلناه في مدينة تطاوين حول تنمية الصحراء باستثمارات ناه500 مليون دينار.

2- 10 مشاريع تنطلق خلال الاسابيع القليلة القادمة بكلفة جملية تقدر ب200 مليون دينار موجهة للقطاع الخاص طبقا لنظام التراخيص لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة موزعة كالآتي:
-6 مشاريع للطاقة الشمسية من فئة 10 ميغاواط، وذلك بكل من سيدي بوزيد والقيروان والقصرين وتطاوين
-4 مشاريع للطاقة الشمسية من فئة 1 ميغاواط، وذلك بكل من تطاوين وقفصة والقيروان وباجة.

3- تنفيذ برنامج وطني يهدف إلى الحد من الهشاشة الطاقية للعائلات محدودة الدخل والتي تستهلك أقل من 100 كيلواط ساعة في الشهر و التي تمثل حوالي مليون عائلة سينطلق بمشروع نموذجي بولاية توزر يهدف إلى تجهيز تلك العائلات بوحدات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسيّة الفولطاضوئية و تمكينها من آليات لاستبدال التجهيزات المستهلكة للطاقة على غرار الثلاجات وتجهيزات الإنارة.

4- إنجاز التدقيق الطاقي لمجموع 350 بلدية وذلك بالنسبة للبناءات والمنشآت وشبكة التنوير العمومي وأسطول العربات على أن تكلل برسم خطة عمل لتنفيذ المشاريع وضبط برنامج متكامل للاستثمار البلدي في ميدان النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة وذلك في موفى شهر جوان 2019، في إطار برنامج تم تصميمه بالتعاون بين مختلف الهياكل المؤسساتية المتدخلة أطلق عليه اِسم » البلديات من أجل الاِنتقال الطاقي« يهدف إلى مساعدة البلديات على ضبط وتنفيذ إستراتيجيات محلّية للاِنتقال الطاقي وتوفير كافة المقوّمات للاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة للتحكم في الطاقة وبلوغ الأهداف الطاقية والمناخية المرسومة.

5- تبسيط الإجراءات الإدارية باِعتماد كراس شروط للمشاريع ذات قدرة أقل من 1 ميغاواط بالنـّسبة لنظام التراخيص وذلك بتنقيح القانون المتعلـّق بإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة قبل موفى 2018.
وسعيا إلى توفير الظروف الملائمة للمستثمرين قصد تيسير انجاز مشاريعهم لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة وسيتم احداث مكتبHelp desk لمرافقة هؤلاء صلب الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة قبل موفى 2018.

العودة إلى قائمة الأخبار

( ! ) Warning: Unknown: write failed: No space left on device (28) in Unknown on line 0

( ! ) Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/var/lib/php5/sessions) in Unknown on line 0