الإستراتجية الوطنية في مجال الإدارة الإلكترونية
. .
الرئيسية

النشرة الإخبارية الإلكترونية

الإستراتجية الوطنية في مجال الإدارة الإلكترونية PDF تصدير لهيئة طباعة البريد الإلكتروني


تتنزّل الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإدارة الإلكترونية في إطار توجه الحكومة التونسية لتطوير اقتصاد المعرفة وإدخال تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مختلف أوجه حياة التونسيين.

وفي هذا السياق، تعتبر تكنولوجيا المعلومات والاتصال الأداة الضروريّة لإصلاح وتحديث القطاع العام، بهدف إرساء إدارة أكثر نجاعة وأكثر قربا من مختلف المتعاملين معها. وهو ما يتحتّم تجسيمه من خلال تنفيذ ما جاء بإستراتيجيّة تطوير الإدارة الإلكترونية التي تسعى الإدارة بواسطتها إلى دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الإداري من أجل توفير خدمات ذات قيمة مضافة لفائدة مختلف فئات المتعاملين معها.
وعلى هذا الأساس، فإن الأهداف ذات الأولوية لإستراتيجيّة تطوير الإدارة الإلكترونية هي

  • تحسين علاقة الإدارة مع المواطنين.
  • تطوير المناخ العام للرفع من أداء المؤسسات الاقتصادية.


ويجب تحقيق هذه الأهداف من خلال تطوير العديد من الخدمات الإلكترونيّة وتوسيع النفاذ إليها بالاعتماد على تألية المسارات والإجراءات الإداريّة والتي تتطلّب تنفيذ عدد من المشاريع الأفقيّة ذات الطابع الفنّي لوضع هذه الخدمات على الانترنت من جهة ومشاريع هيكلية وتنظيميّة أخرى لتنظيم وتيسير تطوير هذه الخدمات ووضعها على الخط من جهة أخرى. وذلك بالإضافة إلى المشاريع التقنية التي يتعين الاضطلاع بها من قبل مختلف القطاعات، وهو ما يعني ضرورة إرساء منظومة متكاملة تشمل عديد الجوانب الفنيّة والتنظيميّة والبشريّة.
تتناول الإستراتيجيّة مختلف هذه الجوانب انطلاقا من دراسة الوضع الرّاهن للإدارة التونسيّة وصولا إلى ضبط خارطة طريق ترسم مختلف الخطط والمشاريع التي يتعيّن تجسيمها على امتداد خمسة سنوات.

تحميل الوثيقة

 

 

 

 
 
اتصل بنا |احصائيات الموقع |بيان الخصوصية |خارطة الموقع